ريادة الأعمال الناجحة Entrepreneurship

ريادة الأعمال الناجحة Entrepreneurship : شروط و خصائص لا بد منها :

ريادة الأعمال الناجحة Entrepreneurship تتطلب مجموعة من الشروط و الخصائص الضرورية لنجاح و استمرار العمل أو الاستثمار أو التوجه الجديد، كما هو موضَّح في الشكل أدناه، و الذي تجدون شرحه في آخر الصفحة. قمنا باستعراض هذا الشكل (النموذج) من الكتاب الثاني للعام الأول لقناتكم الإدارة عن جدارة، و هو كتاب: ريادة الإعمال، افتتاح و إنشاء مشاريع و استثمارات جديدة بنجاح – الإصدار الرابع – من تأليف بارينجر و آيرلاند، و إنتاج بيرسون 2012. تقدم القناة هذا الكتاب ضمن خدمة مناقشة الكتب الإدارية و القيادية الإنجليزية العالمية.

ريادة الأعمال الناجحة Entrepreneurship تتطلب مجموعة من الشروط و المواصفات كما هو موضح في هذا الشكل من كتاب ريادة الأعمال
ريادة الأعمال الناجحة – المصدر: الكتاب المُشار إليه
ريادة الأعمال الناجحة Entrepreneurship  هو الكتاب الثاني في القناة
كتاب ريادة الأعمال 2012

ريادة الأعمال الناجحة Entrepreneurship – التعريف بالكتاب :

كنا قد عرَّفنا هذا الكتاب في فيديو و منشور سابق (عربي) و كذا فيديو مختصر بالإنجليزي، و هو الكتاب الثاني للعام الأول في القناة.

العنوان الرئيسي للكتاب يعني العملية التي يقوم بها رواد الأعمال أو المشاريع الجديدة . هذه الكلمة مأخوذة من اللغة الفرنسية، حيث تدمج كلمتين: (Entre) و التي معناها (بين) و (Prendre) و التي معناها (يأخذ). بالتالي، كان الاستخدام الأصلي للكلمة يرمز إلى الأشخاص الذين “يقومون بأخذ أو تحمل المخاطرة” بين البائعين و المشترين، أو الذين يبتدئون مشروعاً جديداً. يعرف الكتاب ريادة الأعمال كالتالي:

 “هي العملية التي يقوم بها الأفراد باستغلال الفرص بدون إيلاء الكثير من الاهتمام أو التركيز على الموارد التي بحوزتهم في الوقت الحالي (أي عند الشروع أو الابتداء).”، و الكتاب ذاته أخذ التعريف من أحد الدوريات الإدارية الأمريكية الصادرة عام 1990. 

و قد عرَّفها أحد رواد الأعمال بشكل مبسط، و هو فريد ويلسون بأنها تحويل الفكرة إلى عمل و مشروع ملموس Turning an idea into a business. 

يذكر الكتاب، كما في الشكل المرفَق في البوست، أربعة خصائص أساسية لريادة الأعمال الناجحة ينبغي أن يتمتع بها أي صاحب مشروع جديد: 

شرح الخصائص الأربعة في الشكل أعلاه، مع ذكر أمثلة :

1. الروح و الرغبة في مجال العمل: 

و يُعَد هذا الدافع الرئيسي لرواد الأعمال الجديدة، و ليس جمع الأموال، بالرغم من أن المكاسب المادية هي أحد الأهداف و المقاصد لرواد الأعمال، لكنها ليست الدافع الرئيسي للرواد لبداية أعمالهم الجديدة. الإيمان بأهمية و جدوى فكرة معينة و تأثيرها الإيجابي على المجتمع هو الدافع الرئيسي للأعمال الجديدة. على سبيل المثال، لقد شاهدت منذ فترة في قناة السعيدة أحد رائدات الأعمال الناجحات، و اسمها (فيروز). تملك فيروز حالياً مجموعة من الأعمال المصغرة كمحل ملابس و محل تجميل للسيدات و غيرها. بداية فيروز كانت من خلال حبها الشديد للأحجار الكريمة و العقيق اليماني. هذا الحب و الرغبة الجامحة دفعها للبدء في مشروعها الأول في بيع و ترويج العقيق اليمني عبر محل لبيع العقيق و الأحجار الكريمة، انطلاقاً من حب فيروز لهذا المجال، و إيمانها بأهميته في توعية المجتمع و رفده بنوادر و العقيق و الأحجار الكريمة التي ترفع من شأن البلد و تعزز حب الوطن.

2. التركيز على المنتج و العميل: 

وجود فكرة ممتازة غير كافٍ لنجاح العمل الجديد، و إنما ينبغي أن يتمحور المشروع الجديد بشكل كامل حول المنتج (أو الخدمة المقدَّمَة) و مدى القيمة التي ستوفرها للعميل. بمعنى آخر، لماذا يرغب العميل في اقتناء المنتج أو الحصول على الخدمة؟ على سبيل المثال، حين تم افتتاح معارض التوفير هايبر قبل بضع سنين في العاصمة صنعاء، كانت البداية في المركز الرئيسي في عصر. في تلك الفترة، كانت منطقة عصر تفتقر بشكل كبير إلى وجود مراكز تسوق كبرى تلبي حاجاتهم في الحصول على المواد الغذائية بشكل أساسي، و على الملبوسات بنسبة أقل. و بناء على هذا، قام رواد التوفير هايبر بافتتاح المركز من خلال تلبية رغبات سكان المنطقة خاصة و العاصمة عامة، و إيجاد قيمة حقيقية لهم تغنيهم عن عناء التسوق من الأماكن البعيدة. و لهذا حقق المشروع نجاحاً كبيراً، و صار له فروع متعددة في العاصمة.

3. الإصرار و العزيمة رغم العثرات: 

و هذه من أهم النقاط أيها الأعزاء، حيث أن الشروع في فكرة عمل جديدة مسألة في غاية الصعوبة. و عادة ما يُقال أن الأفكار ليست صعبة، لكن التنفيذ هو الصعب، و أعتقد أن هذا الأمر شائع بشكل كبير، خاصة في بلادنا اليمن، حيث أننا نسمع الكثير من الأفكار الرائعة لأعمال جديدة من أشخاص عاديين جداً و في أكثر من مناسبة، لكن تظل مسألة تحويلها لواقع هو الأمر الصعب. و بالتالي، فإن الشروع في ذلك سيأتي بالكثير من العثرات و الإخفاقات، حيث أن رواد الأعمال الجدد يعملون على تجريب الكثير من التقنيات و الأساليب و الوسائل حتى يصلوا إلى “الوسيلة الأفضل”، و التي يمكن أن تتغير في حال تغيرت الأحوال و ثبت عدم جدواها. على سبيل المثال، تجري جهود حثيثة في الأيام الماضية على افتتاح مركز ترجمة جديد في العاصمة صنعاء باسم (Connect for Translation) و مقره في المعهد البريطاني الأكاديمي في الدائري. رسالة المعهد هو مساعدة العملاء في الحصول معالجة بياناتهم لغوياً حتى يتمكنوا من استخدامها و الاستفادة منها بالشكل الأمثل في شتى دول العالم. المركز يقدم خدمات ترجمة و تفسير، مستخدماً الجودة العالية بجهد بشري و إلكتروني احترافي، و كذا أسعار متميزة مقارنة بغيره من المنافسين. في الواقع، رغم الجهود الكبيرة المبذولة، و التي جعلت المركز جاهزاً تماماً للعمل، لم يتم الافتتاح حتى الآن بالشكل الرسمي، و السبب يعود إلى مجموعة كبيرة من العوائق و العراقيل، أبرزها الحصول على التصاريح الرسمية، ثم إيجاد كادر الترجمة المؤهل و المحترف. مع ذلك، لا يزال رواد المركز عاقدين العزم على الافتتاح قريباً و المضي قُدُماً في فكرتهم و مشروعهم رغم المعوقات.

4. الذكاء و المهارة في مراحل التنفيذ: 

كما ذكرنا سابقاً، لا تكفي الفكرة المتميزة و الروح العالية لإنجاح الأعمال الجديدة. لا بد أن يصاحبها ذكاء و مهارة و إمكانية في كيفية الخوض في مراحل التنفيذ المختلفة طوال فترة العمل. الأمثلة على ذلك كثيرة، لعل أبرزها اختفاء و انقراض الكثير من الأعمال و المشاريع الجديدة بعد مرور سنين قليلة على البداية. على سبيل المثال، افتتحت سلسلة مطاعم Pizza Hut العالمية في العاصمة صنعاء بمنطقة السبعين في نهاية التسعينات من القرن الماضي، و استمرت في العمل لفترة جيدة (بضع سنين)، بل و توسعوا بفتح فرع لهم في شارع الزبيري مخصص لطلبات السفري. بالرغم من ذلك، تدهورت خدمات المطعم بشكل كبير، و أغلق فرعه في الزبيري أولاً، ثم استمر في التدهور في المركز الرئيسي حتى أغلق أبوبه تماماً قبل سنوات، و كان ذلك قبل بداية الحرب بفترة طويلة. و بالتالي، فإن أهمية الفكرة و قبولها ينبغي أن يصاحبها المهارة و الذكاء في عمليات التنفيذ طوال فترة المشروع، و القدرة على التكيف مع التغيرات و التقلبات المختلفة.

شكراً لكم أعزائي على المتابعة و الدعم، و تابعونا دائماً في قناتكم الإدارة عن جدارة كل خميس، حيث شعارنا بالإدارة تنال الصدارة. اشتركوا بالقناة في يوتيوب و فعلوا جرس التنبيهات هناك. تفاعلوا و شاركوا معنا و انشروا القناة عبر جميع منصات تواصلنا الإلكترونية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *