السلوك التنظيمي

السلوك التنظيمي : محور تركيز كتابنا الرابع بالقناة: المنظمات: السلوك الهيكل و العمليات

السلوك التنظيمي هو مصطلح حديث الاستخدام ، لكن ممارساته على أرض الواقع تعود إلى العصور القديمة. السلوك هو التصرفات و الأفعال و الاعتقادات وغيرها التي يتعامل فيها البشر مع بعضهم البعض، و بالتالي فإن دراسة هذا السلوك يُعَد مدخلاً مهماً لمعرفة أولاً ما الذي يقوم به الأشخاص، ثم بعد ذلك لماذا تصرفوا بهذا النحو. و بالتالي، نستطيع أن نحدد الأنماط و الأسباب و الطرائق التي ترفع من مستوى التعامل بين الناس، و تحد من خلافاتهم، حتى يتميزوا و يتطوروا في جميع نواحي الحياة. من هذا المنطلق، جاء السلوك التنظيمي كمصطلح عام شامل متعدد الوجهات و التخصصات لغرض الاستفادة من علوم النفس و الثقافة و التربية و الإدارة و السياسة و غيرها، و توظيفها بأفضل طريقة لدراسة الأنماط السلوكية بالمنظمة، ثم العمل على تعزيز أفضل تلك الأنماط لغرض الوصول إلى أفضل أداء و تحقيق ميزة تنافسية مستدامة. السلوك التنظيمي هو محور تركيز الكتاب الرابع للعام الأول في قناتكم الإدارة عن جدارة، حيث شعارنا: بالإدارة تنال الصدارة. قناتنا تستهدف المواطن العربي لتكسبه المهارات الإدارية و القيادية اللازمة للوصول نحو الصدارة و تحقيق الآمال و الطموحات، معتمدة على المراجع الإنجليزية الحديثة بتحويلها إلى اللغة العربية بأسلوب جذاب، شيق و عملي.  يمكنكم تحميل الشرائح الملحقة بالفيديو بصيغة بي دي اف عبر الذهاب إلى اليوتيوب في قسم الوصف أسفل الفيديو.

هذا الفيديو يعطي لمحة عن الكتاب الرابع الذي ستقدمه القناة، و هو كتاب: المنظمات: السلوك، الهيكل، العمليات – و هو كتاب أمريكي متميز من إنتاج 2012 (الإصدار الرابع عشر، إصدار مكروهيل). الكتاب باختصار يركز على السلوك في المنظمة من الأفراد و الجماعات و المنظمة ككل، حيث يؤمن الكتاب بإن إدارة الأشخاص و سلوكياتهم هي السبيل الأمثل لتحقيق التميز على مستوى الأفراد و المجتمعات.

السلوك التنظيمي - غلاف الكتاب الرابع بالقناة: المنظمات - السلوك، الهيكل و العمليات
كتاب المنظمات: السلوك، الهيكل و العمليات 2012

السلوك التنظيمي – نموذج شامل لعناصر الكتاب الثلاثة: السلوك، الهيكل و العمليات بالمنظمات

الكتاب يذكر نموذجاً فريداً في الإدارة يمزج بين السلوك التنظيمي بمستوايته الثلاثة (الأفراد، المجموعات، المنظمة) و كذا الوظائف الإدارية الأربعة (تخطيط، تنظيم، قيادة، تحكُّم)، الفعالية التنظيمية و البيئة، و علاقتهم بالهيكل التنظيمي و العمليات التنظيمية. باختصار يقول الكتاب أن المنظمة، ضمن بيئتها الخارجية و الداخلية، يقوم مدراؤها بأداء الوظائف الإدارية الأربع في سبيل تنسيق السلوكيات الفردية، الجمعية و التنظيمية، من أجل الوصول نحو الكفاءة التنظيمية على مستوى الفرد و المجموعة و المؤسسة، و يؤثر و يتأثر في ذلك كل من الهيكل التنظيمي و العمليات التنظيمية التي تغذي و تعطي الحياة للهيكل التنظيمي، أبرزها التواصل و صناعة القرار، و توضح هذه العناصر جميعاً النموذج أدناه، و الذي قام به صاحب محتوى القناة (أ. عبدالله الدربجي) استناداً على محتويات الجزء الأول من الكتاب (مقدمة)، الفصل الأول: (إدارة المنظمات الفعالة). 

نموذج السلوك التنظيمي و ارتباطه بالهيكل، العمليات، الإدارة و الفعالية
النموذج الإداري في الكتاب، و الذي يعكس محتوياته

الإسقاط العملي للنموذج :

و لأن القناة تركز على الجانب العملي، و تتخذ المصداقية كأحد قيمها المهمة، قمنا بإسقاط موضوع الكتاب، خاصة جانب العمليات السلوكية في المنظمات (التواصل، صناعة القرار) على المنظمات الدولية الخيرية و الإغاثية الإنسانية العاملة في اليمن، مسلطين الضوء على الاختلالات الموجودة فيها في جانب التواصل السلوكي و صناعة القرار الإداري في عملية الاستقطاب و التوظيف. كذلك، قمنا بعمل فيديو مخصص أدناه يسلط الضوء على هذه الحالة العملية ضمن سلسلة تشغيل منفصلة في اليوتيوب بعنوان: إضاءات عملية من المحتوى. للذهاب إلى المنشور الخاص بالفيديو، الرجاء الذهاب هنا.

أفضل إجابة لسؤال اللقاء السابق:

ضمن مبدأ المشاركة بالقناة، نعرض عليكم أفضل إجابة لسؤال الفيديو السابق، و الخاص بـكتاب نظرية المنظمات، التصميم و التغيير التنظيمي هي إجابة الأخ العزيز: مراد يحيى عامر، حيث تحدث عن الجامعة اليمنية (بصنعاء) و لماذا هو شخصياً يفضلها عن غيرها من الجامعات بصنعاء، و ما الذي يدفع القائمين على الجامعة للتميز عن المنافسين. شكراً جزيلاً لك عزيزي مراد و لكل الذين أرسلوا الإجابات إلينا إما عبر الخاص في الفيسبوك أو عبر الإيميل الرسمي للقناة.

السلوك التنظيمي : الموضوع و الكتاب الأخير لـلعام الأول للقناة

نكون بذلك انتهينا من التقديم للكتب الأربعة التي سنقدمها في العام الأول للقناة. ترقبوا الفيديو القادم مفاجأة كبرى لن نعلن عنها الآن.

لا تنسوا الاشتراك بقناتنا و تفعيل زر التنبيهات (الجرس) و متابعتنا في صفحتنا بالفيسبوك و الموقع الرسمي لنا و مراسلتنا عبر القناة و الموقع و صفحة الفيسبوك و الإيميل الرسمي. ترقبوا إصدارنا كل خميس في قناتكم: الإدارة عن جدارة – بالإدارة تنال الصدارة. الرجاء الضغط هنا للذهاب إلى صفحة التواصل مع القناة لاستعراض عنواين تواصلنا كاملة. 

4 thoughts on “السلوك التنظيمي

  1. Pingback: هنري فورد و فوردلانديا - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  2. Pingback: أزمة برشلونة و ميسي - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  3. Pingback: مواجهة ضغوط كورونا - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  4. Pingback: مكدونالدز تحارب العنصرية - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *