مقدمة في الإدارة

مقدمة في الإدارة : الجزء الأول من الكتاب الأول بالقناة – الإدارة 2015

مقدمة في الإدارة هو الجزء الأول من الكتاب الأول بالقناة – الإدارة 2015. كنا قد عرَّفنا لهذا الكتاب من قبل في منشور و فيديو سابق، و الذي يأتي في برنامج العام الأول للقناة ضمن خدمة كتب الإدارة الإنجليزية في قناتكم: الإدارة عن جدارة، حيث شعارنا بالإدارة تنال الصدارة. يناقش هذا الجزء مجموعة من الأمور المهمة التي تمثل قاعدة و تمهيداً لباقي مواضيع الكتاب، كما هو في الصورة أدناه أسفل الفيديو. يتناول الكتاب المدراء في مكان العمل، تاريخ الإدارة و صناعة القرارات. للذهاب إلى جميع الدروس و المواضيع التي تناقش محتويات الكتاب، الرجاء الذهاب هنا. لتحميل الشرائح الملحقة بهذا الفيديو بصيغة بي دي اف، الرجاء الذهاب إلى اليوتيوب و النقر على الرابط أسفل الفيديو في قسم الوصف.

مقدمة في الإدارة - الجزء الأول من كتاب الإدارة 2015، و يبين الشكل مخطط الكتاب و مكان الجزء الأول فيه
الجزء الأول من كتاب الإدارة 2015

مقدمة في الإدارة : المدراء في مكان العمل و ماهية الإدارة

خلال تمهيدنا لهذا الكتاب ، أشرنا إلى ثلاث مداخل لتعريف ما يقوم به المدراء: الأول هو مدخل الوظائف الإدارية، و الثاني هو مدخل الأدوار الإدارية (لمنتزبيرج 1973) و الذي يصف ثلاث أدوار عامة يقوم بها المدراء، يندرج تحتها عشر أدوار صغرى. الثلاثة الأدوار هي الأدوار التفاعلية الشخصية، أدوار القرار و أدوار المعلومات كما في الصورة أدناه. أما المدخل الثالث فكان مدخل المهارات، و الذي يصف المهارات اللازمة للمدراء (ذهنية، إنسانية، تقنية) و مقدارها حسب المستوى الإداري (الأعلى، الأوسط، الأدنى). هذه المداخل الثلاثة في الإدارة، و ما يُمارَس اليوم في الإدارة، و مستقبل الإدارة، كلها مرتبطة و متأثرة بشكل كبير بتاريخ الإدارة و ما كان يمارَس في الإدارة في الماضي، كما في الفقرة التالية.

مقدمة في الإدارة - مدخل الأدوار الإدارية في تفسير الإدارة لمنتزبيرج 1973
الأدوار الإدارية – Mintzberg 1973

مقدمة في الإدارة : التاريخ

هناك أربع مداخل إدارية بارزة في تاريخ الإدارة كما في الصورة و الشرح أدناه:

مقدمة في الإدارة - تاريخ الإدارة مر بأربع مراحل أساسية
مراحل تاريخ الإدارة
المصدر: Robbins, P. & Coulter, R. (2015). Management. (13th edn). U.S.A.: Pearson 

.1 الإدارة الكلاسيكية: و من أبرز روادها فردريك تيلور، ماكس فايبر و هنري فايول – و تُسمى أيضاً: الإدارة العلمية (فردريك تيلور)، و تتلخص في وجود طريقة واحدة مثلى لأداء المهام الإدارية، و كذا مجموعة من المبادئ (14 مبدأ لفايول) يقوم بها جميع المدراء، إضافة إلى البيروقراطية (ماكس فايبر).

 . 2 المدخل الإنساني (السلوكي): و من أبرز رواده إلتون مايو، و الذي تم استدعاؤه كخبير لتحليل مخرجات تجارب هوثورنز الشهيرة، و تركز على دور الجانب الإنساني و العلاقات الإنسانية و السلوكيات في الإدارة. 

3. المدخل الإحصائي (علم الإدارة): و يركز على استخدام الإحصاء و النماذج الإحصائية في الإدارة، و نتج عنها إدارة الجودة الشاملة 

4. المدخل الحديث: و يشمل عدة نظريات مثل نظرية النظم، و التي تصف المنظمة بأنها نظام ذو مدخلات و عمليات و مخرجات، مفتوح داخلياً و خارجياً. هذا إضافة إلى النظرية الموقفية، و التي تؤكد أن الإدارة تعتمد على الموقف و على الظروف المتاحة و بالتالي تختلف باختلاف الموقف.

مقدمة في الإدارة : صناعة القرار :

تعتبر صناعة القرار جوهر الإدارة، بل هي جوهر الحياة، لأنها تعتمد على الاختيار بين عدة بدائل. أيضاً المدراء في الواقع يقومون بصناعة و اتخاذ القرارات المختلفة في جميع نواحي الإدارة. يقدم الكتاب نموذجاً لصناعة القرار العقلاني يتضمن ثمان خطوات كما هو في الشكل أدناه، كما أن الفيديو و الشرائح المرفقة فيه يحتوون على شرح أكبر و تطبيق عملي على شكل جداول و أرقام لصناعة قرار افتراضي (شراء لابتوب جديد). جدير بالذكر أن صناعة و اتخاذ القرار تعتمد على الكثير من المتغيرات و الظروف، مثل نوع القرار و طبيعة و خبرة صانع القرار و مدى أهمية القرار و غيره.

مراحل و خطوات صناعة القرار العقلاني، ضمن الجزء الأول من كتاب الإدارة 2015: المدراء في مكان العمل
صناعة القرار العقلاني 
المصدر: Robbins, P. & Coulter, R. (2015). Management. (13th edn). U.S.A.: Pearson

مقدمة في الإدارة : أمثلة و حالات، ثم سؤال الحلقة :

يقدم الشرح كذلك مجموعة من المهارات العملية و الحياتية و الحالات العملية مثل مهارة حل المشاكل، التدرب على مهارات الإبداع، و كذا تجربة صناعة المدير الناجح Project Oxygen لشركة Google بين عامي 2011 و 2013. و أخيراً يأتي سؤال الحلقة مع و طريقة الإجابة: (جائرة 10 دولار أمريكي لأفضل إجابة، مع عرضها في بداية الأسبوع القادم).

قم بإعطاء مثال حقيقي على قرار إداري ناجح من أي مؤسسة، منظمة، شركة، مؤسسة … سواء شركتك التي تعمل بها (إن كنت موظفاً) أو شركتك الخاصة (إن كان لك عمل خاص)، أو أي شركة/منظمة/مصلحة حكومية أو خاصة على المستوى المحلي أو الدولي عبر الإجابة على الأسئلة أدناه:

.1اسم المؤسسة/الشركة/ المنظمة و مجال عملها.

.2ما هو القرار؟

.3ما الأسباب التي أدت إلى نجاح القرار؟

طريقة الإجابة:

.1أن تكون مختصرة (نصف صفحة – 300 كلمة كحد أقصى).

.2الإرسال إلى البريد الإلكتروني الرسمي (viewers@manwim.com) أو البريد الخاص لصفحة الفيسبوك (www.facebook.com/manwim2019)

.3التعليق على الفيديو في اليوتيوب (www.youtube.com/manwim)  بعبارة (تمت الإجابة)

.4أقصى موعد للإجابة: الثلاثاء القادم (1أكتوبر 2019)

تابعونا كل خميس في قناتكم: الإدارة عن جدارة – بالإدارة تنال الصدارة. اشتركوا في القناة باليوتيوب و فعلوا جرس التنبيهات هناك. اتبعونا و شاركونا و تفاعلوا معنا و انشروا عبر جميع قنوات الاتصال بالنقر هنا للذهاب إلى صفحة تواصل معنا