أساسيات الإدارة الحديثة

أساسيات الإدارة الحديثة : الجزء الثاني من كتاب الإدارة 2015

أساسيات الإدارة الحديثة تتضمن مجموعة من الأمور المهمة جداً، و هي إدارة البيئة الخارجية و الثقافة التنظيمية، الإدارة ضمن البيئة العالمية، إدارة التعدد، إدارة المسئولية الاجتماعية والأخلاقيات و إدارة التغيير و الإبداع. هذه العناصر تمثل الجزء الثاني من كتاب الإدارة (2015)، و الذي قدمنا له من قبل في منشور سابق في قناتكم: الإدارة عن جدارة، حيث شعارنا: بالإدارة تنال الصدارة. نحن نستهدف المتابع العربي لنكسبه المهارات و المعارف الإدارية و القيادية اللازمة للوصول نحو الصدارة و تحقيق الآمال و الطموحات، معتمدين على المراجع الإنجليزية المتميزة بتحويلها إلى اللغة العربية بأسلوب جذاب، شيق، مختصر و عملي، كما هو الحال في كتاب الإدارة (2015)، و هو الكتاب الأول خلال العام الأول للقناة. لتحميل الشرائح الملحقة بالفيديو، الرجاء الذهاب إلى الرابط الموجود أسفل الفيديو في اليوتيوب في قسم الوصف. 

بعد أن ناقشنا في المنشور السابق الجزء الأول من الكتاب (ماهية الإدارة، تاريخ الإدارة و صناعة القرار)، نشاهد في لقائنا هذا الجزء الثاني من الكتاب و هي أساسيات الإدارة التي لا يمكن لأي إدارة أن تستغني عنها، و التي ترتبط بجميع وظائف و مهام الإدارة. و قبل الدخول في هذه الأساسيات، عرض الفيديو أفضل إجابة لسؤال الحلقة السابقة المتعلق بصناعة القرار (اختر قراراً ناجحاً لأي شركة و وضح الأسباب المؤدية إلى نجاحه)، حيث كانت أفضل إجابة، و التي فازت بجائزة العشرة دولار أمريكي، هو الزميل و الصديق العزيز المهندس عمرو عبادي. و قد قال أن شركته، و هي شركة برمجيات، قامت بفتح فرع لها في مصر، و نقلت بعضاً من وظائفها إلى ذلك الفرع، و فتحت قسم للتدريب و التأهيل يستهدف الموظفين و كذا خريجي الجامعات و غيرهم في البرامج و غيرها، و قد نال القرار استحسان الكثير. كان تعليقنا على الإجابة أنها متميزة و جاءت من صميم الواقع العملي، لكن كنا نود لو ذكر الزميل المهندس عمرو الأسباب و الخطوات التي قامت بها الشركة التي أدت إلى نجاح هذا القرار، يعني باختصار: لماذا نجح هذا القرار؟ على العموم شكراً جزيلاً للأخ الغالي عمرو عبادي و مبارك عليك الجائزة.

أساسيات الإدارة الحديثة : إدارة البيئة الخارجية و الثقافة التنظيمية :

ذكرنا في تاريخ الإدارة أن الإدارة في العصر الحديث أنشأت لنا نظرية النظم، و التي تقول بأن المنظمة نظام مفتوح يؤثر و يتأثر في بيئته التي يعمل بها. و بالتالي، فإن البيئة الخارجية التي تعمل بها المنظمة (أي العناصر التي تحيط بالمنظمة و لا تستطيع التحكم بها مثل البيئة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية…) تُعَد مهمة جداً في الإدارة، خاصة في مجال دراسة البيئة و اتخاذ القرار الأنسب للتعامل معها. سيتم التطرق لهذا الموضوع بدقة في كتاب (الإدارة الاستراتيجية 2017 للمؤلفين Fred & Forest R. Davids) و هو كتاب أمريكي متميز. أما الثقافة التنظيمية، فتتعلق بشكل كبير ببيئة المنظمة الداخلية و الفلسفة، القيم، الاتجاهات، الطرائق التي تؤدي بها المنظمة أعمالها و تعاملاتها الداخلية و الخارجية. بالتأكيد دراسة الثقافة بدقة و العمل على تطويعها بما يسهم في تطور المنظمة جزء مهم في الإدارة، و هذا الأمر سيتم التطرق إليه بالتفصيل في الكتاب الثالث من العام الأول للقناة، و هو نظرية المنظمات، التصميم و التغيير التنظيمي، و الذي عرَّفناه من قبل في منشور سابق. 

كتاب الإدارة الاستراتيجية 2017، أحد الكتب التي ستناقشها القناة - يناقش الكتاب بالتفصيل إدارة البيئة الخارجية التي تعد من أساسيات الإدارة الحديثة
كتاب الإدارة الاستراتيجية

أساسيات الإدارة الحديثة : إدارة البيئة العالمية :

لقد صار العالم قرية صغيرة في عصرنا الحديث، عصر العولمة. و هذا الأمر أدى إلى أن تعمل الشركات على تطوير و توسيع عملياتها لتشمل المستوى الدولي و العالمي، و بالتالي فإن الإدارة الدولية و العالمية باتت جزءاً أساسياً و ركيزة مهمة في الإدارة في عصرنا الحالي. هذا الموضوع سيتم تناوله بالتفصيل في أحد كتب القناة، و هو كتاب الإدارة الدولية (2017)، و هو كتاب أمريكي من تأليف Helen Derkey.

كتاب الإدارة الدولية 2017 - أحد الكتب التي ستقدمها القناة ، و الموضوع يعتبر أحد أساسيات الإدارة الحديثة
كتاب الإدارة الدولية

أساسيات الإدارة الحديثة : إدارة التعدد :

صار التعدد في مكان العمل، من حيث الجنس و العمر و الثقافات و الديانات و الاحتياجات الخاصة و غيرها، أمراً في غاية الأهمية لشركات العصر الحديث للحصول على ميزة تنافسية مستدامة، نظراً لأن التعدد يتيح للشركة استقطاب أفضل و أحسن الكوادر في أداء العمل بأفضل وجه ممكن، مما يسهم في تقديم خدمات نوعية للعملاء و تحقيق أهداف الشركة بكفاءة و فعالية كبيرة. و قد ذكر الفيديو أمثلة متميزة للتعدد، إضافة إلى بعض المهارات المتعلقة به مثل مهارة التعاون و الشراكة.

إدارة التعدد تشمل الكثير من الأمور الموضحة في الشكل
أنواع التعدد
Robbins, P. & Coulter, R. (2015). Management. (13th edn). U.S.A.: Pearsonالمصدر:  

4. إدارة المسئولية الاجتماعية و الأخلاقيات:

نظراً لأن المنظمة تعمل ضمن المجتمع، فهي تواجه مسئولية اجتماعية و أخلاقية تجاهه، حيث أن المنظمة تعمل أولاً ضمن قواعد و قوانين الحكومة و الدولة التي نظمت قطاع الأعمال، و كذلك حصلت على كم كبير من الموظفين من ذلك المجتمع، و تقدم خدماتها و تحصل على إيراداتها من هذا المجتمع. بالتالي، فإن راحة و رفاهية المجتمع و إدارة هذا الأمر يعتبر من أساسيات الإدارة في العصر الحديث. إضافة إلى ذلك، فإن الالتزام بأخلاقيات الأعمال و صناعة القرار الأخلاقي أمر مهم في رفعة المنظمة، و نظرة المجتمع و الآخرين لها، و في ميزتها التنافسية، و كذلك في جودة خدماتها و أعمالها. هذه الأمور سيتم التطرق لها بالتفصيل في أحد الكتب التي ستتناولها القناة، و هو كتاب: أخلاقيات الأعمال (2019)، و هو كتاب أمريكي من تأليف Craig E. Johnson.

كتاب الأخلاقيات 2019، أحد الكتب التي ستتناولها القناة ، و الموضوع هو أحد أساسيات الإدارة الحديثة
كتاب الأخلاقيات 2019

5 إدارة التغيير و الإبداع :

تطرقنا من قبل في الكتاب الثالث بالقناة (نظرية المنظمات، التصميم، و التغيير التنظيمي)، بأنه لا بد في عصرنا الحديث، عصر العولمة و المنافسة الشديدة و الدينماكية الكبيرة في المنافسة و التقنية و أذواق العملاء و غيرها أن يكون لدى المنظمة الإمكانيات للتحديث و التغيير بما يتواكب مع متطلبات البيئة و العصر الحديث، و هذا الأمر يلزمه قدر كبير من الإبداع الإداري و التنظيمي. الكتاب الذي أشرنا إليها سيتطرق بالتفصيل لهذه الأمور، إضافة إلى كتاب متميز سيتم شرحه ضمن برنامج القناة، و هو كتاب: إدارة التغيير (2017) و هو كتاب بريطاني من تأليف Bernard Burnes.

كتاب إدارة التغيير 2017 - أحد الكتب التي ستقدمها القناة
كتاب إدارة التغيير

في الأخير لا يوجد سؤال لهذه الحلقة نظراً لأن الموضوع طويل، لكن سأكون شاكراً إن قام أي منكم بكتابة بعض النقاط عن الثقافة التنظيمية لشركة معينة، أياً كانت تلك الشركة، و كيفية قراءتها و دلالاتها و غيرها، و سأتطرق لهذه الإجابات في بداية الحلقة المقبلة بإذن الله. شكراً جزيلاً لكم على المتابعة و الدعم. كونوا معنا في قناتكم الإدارة عن جدارة – بالإدارة تنال الصدارة. انتظرونا كل خميس، في الحلقة المقبلة سنتعرض لأول وظيفة من الوظائف الإدارية و هي وظيفة (التخطيط). اشتركوا بالقناة و فعلوا جرس التنبيهات في اليوتيوب. اتبعونا و شاهدونا و تفاعلوا معنا و انشروا القناة عبر جميع الوسائل. الرجاء الضغط هنا للذهاب إلى صفحة: تواصل معنا

2 thoughts on “أساسيات الإدارة الحديثة

  1. Pingback: ريادة الأعمال النسائية باليمن - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  2. Pingback: النواحي الأخلاقية، القانونية، البشرية - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *