إدارة الموارد البشرية و الفريق

إدارة الموارد البشرية و الفريق هي من أهم العمليات و المهام في وظيفة التنظيم الإدارية، و كذا في الإدارة و في المنظمة. تكمن أهمية إدارة الموارد البشرية في أنها تتعامل مع الموظفين (الكادر البشري)، و الذي يُعَد أهم مورد في كل المنظمة. و بالنسبة لإدارة الفريق ، فالمنظمة بشكل عام هي مجموعة كبرى تضم في طياتها مجموعات أخرى صغرى من الموظفين و المدراء، و بالتالي يُعَد تكوين فرق العمل و إدارتها هو الأمر السائد و المتَّبَع في المنظمات الكبرى و الناجحة. إدارة الموارد البشرية و الفريق هي عناوين بقية محتويات الجزء الرابع (التنظيم) في الكتاب الأول بالقناة (الإدارة 2015) في قناتكم: الإدارة عن جدارة، حيث شعارنا: بالإدارة تنال الصدارة. كنا في فيديو سابق قد عَرَّفنا هذا الكتاب، و كذلك ناقشنا في منشورات أخرى الأبواب الأول (طبيعة الإدارة) و الثاني (أساسيات الإدارة) و الثالث (وظيفة التخطيط الإدارية). يمكنكم الذهاب مباشرة إلى القناة على اليوتيوب لمتابعة جميع الفيديوهات المتعلقة بمناقشة أبواب هذا الكتاب من خلال سلسلة التشغيل الخاصة بالكتاب (الإدارة 2015). لتحميل الشرائح الملحقة بالفيديو، الرجاء الذهاب إلى اليوتيوب في الرابط الموجود أسفل الفيديو في قسم الوصف.

إدارة الموارد البشرية و الفريق – الكادر البشري :

إدارة الموارد البشرية و الفريق تلزمنا أولاً أن نناقش الكادر البشري. في الواقع، المورد و الكادر البشري المتمثل في الموظفين يُعَد المورد الأهم في أي منظمة. و إن تطرقنا بشكل أدق إلى أهمية الموارد البشرية في وظيفة التنظيم الإدارية، نجد أنه عند الإتمام من عناصر التصميم و الهيكل التنظيمي (المنشور السابق) ، يجب على المنظمة إيجاد الكادر البشري المؤهل و المناسب لشغل عناصر الهيكل و التصميم التنظيمي و لأداء المهام بكفاءة و فعالية لتحقيق أهداف المنظمة، أو في بعض الأحيان التخلص من الطاقم الغير مناسب للتصميم و الهيكل. سنقوم بالتطرق لمسألة الموارد البشرية بالتفصيل عند مناقشتنا لأحد كتب القناة، و هو كتاب “إدارة الموارد البشرية، الإصدار الثالث عشر، جاري دسلر، 2013، بيرسون، أمريكا” كما في الصورة أدناه. في الواقع، نحن كنا قد تطرقنا لهذا الكتاب في الفيديو و المنشور الخاص بقصة و روح إنشاء القناة. باختصار هذه الإدارة أو العملية تُعنى بالتأكد من وجود الطاقم الوظيفي المناسب في الوقت المناسب من أصحاب الكفاءة العالية الذين يستطيعون تحقيق أهداف المنظمة، كما هو واضح في الصورة أدناه من كتاب إدارة الموارد البشرية (2013)، و التي عرضناها من قبل في فيديو قصة و روح إنشاء القناة. يقدم كتابنا نموذج لعملية إدارة الموارد البشرية، يبدأ من التخطيط، ثم ثلاث خطوات أساسية تتمثل في الاستقطاب و التوظيف (و أحياناً التخلص من الطاقم الغير مناسب)، ثم في الدمج و التدريب و التطوير، ثم أخيراً في الحوافز و التعويضات و التعاملات في سبيل الإبقاء على الكوادر الأفضل. في ذات السياق، الموظفون المتميزون هم أساس الموارد البشرية و النجاح في المنظمات، لذلك يشير الكتاب بأن كل شخص هو المسئول الأول عن نجاح مسيرته المهنية و الوظيفية. ثم يقدم الكتاب مجموعة من الإرشادات للنجاح الوظيفي مثل التعرف على الذات و نقاط القوة و الضعف، و تطوير المهارات باستمرار، و سؤال الآخرين و استشارتهم خاصة أصحاب الخبرة و المعرفة.

إدارة الموارد البشرية و الفريق - كتاب إدارة الموارد البشرية (2013)، أحد الكتب التي تقدمها القناة
كتاب إدارة الموارد البشرية 2013
إدارة الموارد البشرية و الفريق - نموذج إدارة الموارد البشرية من الكتاب المتخصص (إدارة الموارد البشرية 2013)، و هو أحد كتب القناة
إدارة الموارد البشرية
المصدر: كتاب إدارة الموارد البشرية المشار إليه أعلاه و في الصورة

إدارة الموارد البشرية و الفريق – إدارة الفريق :

الموارد البشرية في المنظمة تعمل في الواقع في مجموعة كبرى من الأشخاص (أساس فكرة أي منظمة) لهم هدف مشترك و هيكل محدد، و هذه الفكرة للمنظمة هي ذاتها فكرة الفريق أو المجموعة. المنظمة (المجموعة الكبرى) تتألف من مجموعات صغرى يعملون سوياً لتحقيق الأهداف المشتركة. بالتالي، صارت كبرى الشركات و أنجحها تؤسس فرق العمل و ترتكز على مجموعات العمل التي تعمل بجد و انسجام لتحقيق الأهداف. يقدم الكتاب نموذجاً لأداء المجموعات و الرضا عنه (الصورة أدناه). يبدأ النموذج بالعوامل الخارجية المحيطة بالمجموعة (مثل الأدوات و المعدات و البيئة) ثم تأتي موارد المجموعة الداخلية كالمعرفة و المهارة و أساليب التعامل مع الغير، ثم يأتي هيكل المجموعة من أهداف و مبادئ و قيادة و غيرها. بعدها تأتي عمليات المجموعة (الفقرة التالية)، ثم المهام (ما يقومون به من الأعمال) و في النهاية يتحدد أداء المجموعة و مدى الرضا عنه.

إدارة الفريق - نموذج أداء المجموعة و الرضا عنه ، من كتاب الإدارة 2015
نموذج أداء المجموعة و الرضا عنه
Robbins, P. & Coulter, R. (2015). Management. (13th edn). U.S.A.: Pearson – المصدر

عمليات المجموعات و الفرق:

عمليات المجموعة يعني كيفية أداء أعمالها، و يذكر الكتاب ثلاث عمليات أساسية و هي صناعة القرار (ناقشناها في المنشور الخاص بالجزء الأول طبيعة الإدارة)، التواصل (سنأخذها في الوظيفة القادمة بإذن الله – القيادة) و كذا إدارة النزاع (و هي محور نقاشنا اليوم). النزاع مسألة طبيعية و موجودة في كل المجموعات و الكيانات البشرية، و بالتالي هي أحد النتائج الطبيعية للعمل الجماعي الرسمي المؤسسي. هذه الرؤية تتفق مع المنظور الإنساني للنزاع. لكن هناك وجهتين أخريين في النزاع، المنظور التقليدي و هو أن النزاع دائماً سلبي و يجب تجنبه، و المنظور الحديث (التفاعلي) و هو أن بعض أنواع النزاع جيدة و معززة للنجاح. وفقاً لهذا المنظور الأخير، يمكن تصنيف النزاع إلى إيجابي (معزز للنجاح) و سلبي (مثبط للنجاح). و لكن كيف نميز بينهما؟ الإجابة هي في نوعية و مسببات النزاع. يسرد الكتاب ثلاث أنواع في ذلك، و هي نزاع العلاقات (الشخصي)، و نزاع المهام (حول الأهداف و طبيعة المهام المطلوبة) و نزاع العمليات (كيفية أداء الأعمال). النزاع الإيجابي يتمثل في المستويات المنخفضة إلى المتوسطة من نجاح المهام، و المنخفضة من نزاع العمليات، و ما خلا ذلك يُعَد نزاعاً سلبياً، بما في ذلك جميع أنواع نزاع العلاقات، و المستويات المتوسطة و المرتفعة من نزاع العمليات، و المستويات المرتفعة من نزاع المهام. النموذج أدناه من الكتاب يوضح الوضع المستحب لأداء الفريق، حيث يكون الأداء مرتفعاً و النزاع متوسطاً، بينما كل من الأوضاع التي يكون فيها النزاع منعدماً أو منخفضاً جداً، أو يكون مرتفعاً كلاهما يسبب انخفاضاً في أداء الشركة. أخيراً ، يقدم الكتاب مجموعة من خصائص المجموعات الناجحة مثل وضوح الأهداف، و الثقة المتبادلة، و الدعم الداخلي و الخارجي، و القيادة المؤهلة و غيرها من الأمور، كما في الصورة أدناه.

مخطط النزاع و أداء المجموعة
Robbins, P. & Coulter, R. (2015). Management. (13th edn). U.S.A.: Pearson – المصدر
خصائص الفريق الفعال
Robbins, P. & Coulter, R. (2015). Management. (13th edn). U.S.A.: Pearson – المصدر

أخيراً نأسف أن سؤال الحلقة السابقة لم يفز به أحد لأن الإجابات التي وصلتنا لم توضح الأسباب أو التعليل (هل تصلح نظم الإدارة الذاتية في دولنا العربية؟ و لماذا). مع هذا، نشكر كل من راسلونا و أجابوا علينا. أيضاً، ترقبوا مفاجأة رائعة و متميزة في لقائنا الخميس القادم بإذن الله. شكراً جزيلاً على المتابعة، لقاؤنا كل خميس في قناتكم: الإدارة عن جدارة، بالإدارة تنال الصدارة. اشتركوا بالقناة و فعلوا جرس التنبيهات باليوتيوب. شاركونا و تفاعلوا معنا و انشرونا عبر جميع منصاتنا الإلكترونية على اليوتيوب و الموقع الإلكتروني و الإيميل و الفيسبوك و الإنستجرام. الرجاء الذهاب هنا إلى صفحة: تواصل معنا.