قرار ريادة الأعمال

قرار ريادة الأعمال – الخطوة الأولى في عملية ريادة الأعمال

قرار ريادة الأعمال هو ببساطة أن يقرر الشخص بأن يصبح رائد أعمال، رجلاً أم امرأة، صغيراً أم كبيراً، و هي تمثل الخطوة الأولى و الأهم في عملية ريادة الأعمال. في الواقع، تُعَد ريادة الأعمال من الأمور المهمة في رفعة و نهضة المجتمعات. بدون ريادة الأعمال، ما كان لنا أن نتمتع بالكثير من المنتجات و الخدمات المتميزة التي وضع لبانتها الأولية رواد أعمال متميزون تمكنوا بالجد و المثابرة و الإبداع من إنشاء شركاتهم و تقديم قيمة حقيقة للناس. على سبيل المثال، كانت جهود مؤسس الفيسبوك و قيامه بريادة الأعمال السبب في تمتع الناس بخدمات الفيسبوك المختلفة في شتى المجالات. اتخاذ القرار بريادة الأعمال هو موضوع الجزء الأول، الفصل الأول من كتاب ريادة الأعمال(2012)، الكتاب الثاني للعام الأول بقناتكم: الإدارة عن جدارة، حيث شعارنا بالإدارة تنال الصدارة. كنا في المنشور السابق قد ختمنا الكتاب الأول بالقناة (الإدارة 2015)، و ابتداء من هذا المنشور نفتتح الكتاب الثاني و هو ريادة الأعمال، و الذي سيستمر معنا لمدة ثلاث أشهر، و هي ديسمبر 2019، و كذا يناير و فبراير 2020. كنا في لقاء سابق قد عرَّفنا لهذا الكتاب، و كذلك أشرنا إلى بعض محتوياته في أحد المواضيع بالموقع بعنوان ريادة الأعمال الناجحة ضمن قسم زهرات من حقول الإدارة. لتحميل العرض المرفق بهذا الفيديو بصيغة بي دي أف، الرجاء الذهاب إلى الفيديو باليوتيوب و النقر على الرابط في قسم الوصف أسفل الفيديو.

قرار ريادة الأعمال هو الخطوة الأولى في عملية ريادة الأعمال، و التي يوضحها كتاب ريادة الأعمال 2012، الكتاب الثاني بالقناة.
كتاب ريادة الأعمال 20120، الكتاب الثاني بالقناة

قرار ريادة الأعمال – المفهوم

رائد الأعمال هو الشخص الذي يبدأ في عمل أو مشروع جديد خاص به بدون إيلاء الكثير من التفكير و الاعتبار لما يملكه حالياً من الموارد سواء كانت مادية أم مالية أم بشرية و غيره. هذا معناه أن رائد الأعمال عادة ما يبدأ المشروع بوجود فكرة معينة خلاقة و مبدعة، يعمل بعد ذلك على البناء عليها و التوسع و الانتشار خطوة بخطوة، بدون أن يكون لديه حلول مسبقة و نهائية و توقع شامل لكل ما يمكن أن يقبل عليه. و هذا بالتأكيد لا يعني عدم أهمية وجود التخطيط و التنظيم و الدراسة و الاهتمام بالمنتج و العميل و غيره. و ريادة الأعمال لا تقتصر فقط على الأشخاص أو على المجموعات، و إنما تشمل أيضاً الشركات، مثل شركة جوجل، و التي تملك ثقافة ريادية تدفعها إلى استحداث أفكار مبدعة في التطوير و التحسين و الابتكار بشكل مستمر.

المخاوف و الانطباعات الخاطئة

أحد أكبر المخاوف بخصوص ريادة الأعمال هو أن أغلب الأعمال الجديدة تفشل، و هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث يشير تقرير مؤسسة  كوفمان الأمريكية لريادة الأعمال لعام 2018 (مؤشرات ريادة الأعمال المبكرة)، بأن نسبة الأعمال الناجحة بأمريكا التي استمرت لمدة سنة على الأقل ظل ثابتاً عند حوالي 79% منذ العام 2012. إضافة إلى ذلك، هناك اعتقاد سائد بأن النساء لا يقتحمون ريادة الأعمال، و هذا غير صحيح، حيث يشير ذات التقرير بأن نسبة رائدات الأعمال الجديدات ضمن النساء البالغات بأمريكا في عام 2018 هو 0.24%. يذكر الكتاب أيضاً خمس اعتقادات خاطئة عن رواد الأعمال، و يقوم بتفنيدها، و هي موضحة هنا مع التفنيدات و التوضيحات لكل منها .

هناك مجموعة من المفاهيم الخاطئة عن ريادة الأعمال، الكتاب يوضحها هنا و يفندها.
خمس معتقدات خاطئة عن ريادة الأعمال

الخصائص

لقد تناولنا هذا الموضوع في درس سابق بالموقع ضمن قسم زهرات من حقول الإدارة، لكن نذكركم هنا فقط بالخصائص الأربعة الأساسية التي ذكرها الكتاب حول ريادة الأعمال الناجحة، كما بالشكل أدناه.

قرار ريادة الأعمال : هناك أربعة خصائص أساسية مهمة لريادة الأعمال الناجحة.
الخصائص الأربعة الأساسية لريادة الأعمال

عملية ريادة الأعمال و المشاريع الجديدة:

يتوجه الكتاب نحو منحى توصيف و شرح ريادة الأعمال بأنها عملية منتظمة ذات خطوات يلزم اتباعها للحصول على النتائج المرجوة. إلا أن هذه الخطوات ليست ثابتة أو متجمدة، و إنما تمتاز بطابع التكرار و أحياناً الاختلاف في الترتيب. يرتب الكتاب جميع محتوياته من أبواب و فصول على أساس هذه العملية (و التي أكملنا الخطوة الأولى منها في درس اليوم) من بين أربعة خطوات رئيسية، كما هو أدناه.

قرار ريادة الأعمال هو الخطوة الأولى في عملية ريادة الأعمال كما جاء بالكتاب.
خطوات عملية ريادة الأعمال و ترتيب الكتاب

هذا ما لدينا أصدقائي في لقاء اليوم. شكراً جزيلاً على المتابعة و التفاعل في قناتكم الإدارة عن جدارة – بالإدارة تنال الصدارة. ترقبوا المفاجأة الكبرى و المتميزة في لقائنا القادم.  لقاؤنا كل خميس، لا تنسوا متابعتنا و الاشتراك بالقناة باليوتيوب و تفعيل جرس التنبيهات هناك. شاركونا و تفاعلوا معنا و انشروا القناة عبر جميع منصات تواصلنا الإلكترونية.

12 thoughts on “قرار ريادة الأعمال

  1. Pingback: حاجات و رغبات العملاء - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  2. Pingback: تصميم نموذج الأعمال - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  3. Pingback: موظَّف أو صاحب أعمال - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  4. Pingback: توسُّع و نمو الشركات - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  5. Pingback: التسويق و الملكية الفكرية - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  6. Pingback: الإدارة المالية و التمويل - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  7. Pingback: النواحي الأخلاقية، القانونية، البشرية - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  8. Pingback: كتابة خطة الأعمال - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  9. Pingback: التغذية الصحية باليمن - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  10. Pingback: تحليل الصناعة و المنافسين - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  11. Pingback: دراسة و تحليل الجدوى - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  12. Pingback: فرص و أفكار الأعمال - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *