نظرية المنظمات و البيئة

نظرية المنظمات و البيئة: عمل المنظمات و تأثيرها المتبادل ببيئتها المحيطة

نظرية المنظمات و البيئة هما مفهومان لا ينفصلان عن بعضها، حيث أنه لا يمكن فهم المنظمات و طبيعة عملها دون فهم و دراسة البيئة المحيطة بها، فالمنظمات تؤثر و تتأثر بتلك البيئة. بل إن البيئة هي السبب في إيجاد المنظمات، و هي مصدر مواردها المختلفة، و منها و عبرها تقدم القيمة المطلوبة للعملاء. نتناول هذه الأمور جميعاً بافتتاح نقاشنا في هذا اللقاء لـكتاب نظرية المنظمات، التصميم و التغيير التنظيمي 2013، الكتاب الثالث ضمن برنامج العام الأول في خدمة كتب الإدارة العالمية الحديثة في قناتكم “الإدارة عن جدارة” حيث شعارنا “بالإدارة تنال الصدارة”. كنا في منشور سابق قد عرَّفنا لهذا الكتاب، و اليوم نبدأ مناقشتنا له و التي ستستمر كالعادة لمدة ثلاث أشهر (مارس، إبريل و مايو 2020). هذا اللقاء يناقش الجزء الأول بالكتاب، و الذي يحوي ثلاث فصول: الفصل الأول نظرية المنظمات و الفعالية التنظيمية، الفصل الثاني أصحاب العلاقة، و الفصل الثالث التنظيم الدولي (الصورة أدناه)، مع العلم أنه في المنشور التعريفي للكتاب، تناولنا أغلب النقاط الخاصة بالفصل الأول. كما نعرض هذه المفاهيم بالتطبيق على حالة عملية متمثلة في شبكة بي إن سبورتس، و التي تناولنها من قبل في لقاء سابق “توسُّع و نمو المنظمات” ضمن الكتاب السابق الثاني بالقناة “ريادة الأعمال 2016″. لتحميل العرض المرفَق مع هذا اللقاء، الرجاء الذهاب إلى الفيديو العربي بقناتنا على اليوتيوب في قسم الوصف أسفل الفيديو و النقر على الرابط المناسب. جدير بالذكر أننا افتتحنا مجموعة جديدة بالموقع تضم جميع اللقاءات العربية الخاصة بهذا الكتاب. أيضاً، قمنا بافتتاح سلسلة تشغيل جديدة للفيديوهات العربية لهذا الكتاب على قناتنا باليوتيوب.

غلاف الكتاب الثالث بالقناة: نظرية المنظمات، التصميم و التغيير التنظيمي
كتاب نظرية المنظمات، التصميم و التغيير التنظيمي 2013، الكتاب الثالث بالقناة
الجزء الأول من كتاب نظرية المنظمات 2013
الجزء الأول من كتاب نظرية المنظمات 2013

مفهوم نظرية المنظمات و البيئة

تُعنى نظرية المنظمات بدراسة المنظمات، السبب في وجودها، كيفية عملها، و طبيعة تأثرها و تأثيرها في البيئة المحيطة. و بالتالي، لا يمكن دراسة نظرية المنظمات بمعزل عن بيئتها المحيطة. يذكر الكتاب أن المنظمة لها ركنين أساسيين في سبيل إنشائها و التحكم فيها و استدامتها، و هما التصميم التنظيمي، و يشمل كلاً من الهيكل التنظيمي، و الثقافة التنظيمية، و الثاني هو التغيير التنظيمي و الذي يمكن من خلاله الاختيار و التغيير في عناصر كل من الهيكل و الثقافة في سبيل إنشاء و استدامة المنظمة لتحقق أهدافها بكفاءة و فعالية. تطرقنا للهيكل التنظيمي في كتابنا الأول “الإدارة 2015” ضمن وظيفة التنظيم الإداري، و هو باختصار الهيكل الإداري و الوظيفي للشركة الذي يحدد طبيعة المهام و العلاقات و جهات الاتصال و خطوط السلطة (عادة من أعلى لأسفل) و المسئولية (عادة من أدنى لأعلى)، و يمكن تمثيلها على شكل مخطط للهيكل التنظيمي. أما الثقافة التنظيمية، فتعنى الطريقة و الأسلوب الذي تتبعه المنظمة في عملياتها و علاقاتها مع الجهات الداخلية و الخارجية، و التي تنبع من القيم، المبادئ، الأفكار و القناعات التي تحملها المنظمة و أفرادها و تظهر على شكل تصرفات و أفعال و أساليب عمل مختلفة. الصورة أدناه توضح العلاقة بين هذه الثلاث العناصر: نظرية المنظمات، التصميم “الهيكل التنظيمي و الثقافة التنظيمية” و التغيير التنظيمي

الثقافة و الهيكل التنظيمي هما مكونات التصميم التظيمي، ضمن نظرية المنظمات
العلاقة بين مكونات الكتاب: نظرية المنظمات، التصميم و التغيير التنظيمي
البيئة المحيطة بالمنظمات، العامة و المحددة
علاقة المنظمات بالبيئة المحيطة، عامة و محددة

و بالنظر إلى البيئة المحيطة في الشكل أعلاه، نجد أن التأثير المتبادل بين المنظمة و البيئة هو ما يحكم إنشاء المنظمة و طبيعة عملها. الكتاب يقسِّم البيئة إلى قسمين: بيئة عامة (تؤثر في المنظمات و جميع المنظمات الأخرى كالبيئة السياسية و الاقتصادية و غيرها) و بيئة محددة، و التي لها تأثير متبادل مباشر مع المنظمة، و تتكون من أصحاب المصلحة الخارجيين (كما سنشرح أدناه) كالعملاء و الموردين و غيرهم. و هناك أيضاً البيئة الدولية و التي تعاظم أثرها مع انتشار العولمة. و هذا الأمر ينطبق على الحالة العملية التي ناقشناها في الفيديو (بي إن سبورتس) باعتبارها منظمة دولية بامتياز. على سبيل المثال، نجد أن بي إن سبورتس، رغم أنها حين إنشائها ابتعدت عن تشفير البطولات الرياضية، كما شرحنا في منشور توسع الشركات (و مثال بث الكلاسيكو)، إلا أنها لم تتمكن من الاستمرار طويلاً نظراً للضغوطات من الجهات الدولية أصحاب حقوق البث، و الذين فرضوا عليها التشفير حتى الآن، رغم اعتراض العملاء. مثلاً، نجد أن القناة تقوم بتغطية بطولة كأس أمم أوروبا 2020 المقبلة (شهري يونيو و يوليو) مقابل دفع مبلغ 60 دولار أمريكي فقط للبطولة، و بطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) في نفس المدة بمبلغ 30 دولار أمريكي، علماً أن هذه المبالغ غير شاملة لرسوم الاشتراك السنوي المعتادة بالباقة الرياضية للقناة (150 دولار أمريكي). بالتأكيد هذا الأمر، رغم تسببه بسخط للعملاء، يفرض نفسه على القناة بحكم مطالب و ضغوط و تأثير البيئة الدولية ممثلة في الاتحادات الرياضية المتخصصة أصحاب منح حقوق البث. أخيراً، نحب التنويه هنا أن كل الأمور الخاصة بالأمور الدولية سنناقشها بالتفصيل حين نأخذ كتاب الإدارة الدولية 2017، أحد الكتب المستقبلية بالقناة.

تغطية بي إن سبورتس لبطولة يورو 2020
تغطية بي إن سبورتس لبطولة اليورو و كوبا أمريكا 2020
كتاب الإدارة الدولية 2017، أحد الكتب المستقبلية للقناة
كتاب الإدارة الدولية 2017، أحد الكتب المستقبلية للقناة

المنظمة و البيئة و أصحاب المصلحة

كما شاهدنا في الشكل أعلاه الخاص بالبيئة، نجد أن البيئة المحددة تتكون من أصحاب المصلحة الخارجيين. لكن ماذا نعني بأصحاب المصلحة؟ و هل هناك أصحاب مصلحة آخرين؟ أصحاب المصلحة هم كل العناصر أو المجموعات التي تُعنى بأمر المنظمة و تهتم لشأنها. بالتالي، كل من تلك المجموعات له إسهام في المنظمة، و ينتظر مردود اً مقابل ذلك الإسهام. و بالتأكيد، هناك أصحاب مصلحة غير الخارجيين و هم أصحاب المصلحة الداخليين. و للتوضيح، أصحاب المصلحة الخارجيين هم الذين لا يرتبطون بالمنظمة بشكل مباشر مثل العملاء و الموردين. أما أصحاب المصلحة الداخليين، فهم الذين يرتبطون مباشرة بالمنظمة، بل و يمثلونها، كالإدارة و الموظفين، كما هو موضَّح بالشكل أدناه. إن فهمنا لأصحاب المصلحة يقودنا لنتيجة و هي أن رغبات أصحاب المصلحة متضاربة تماماً . على سبيل المثال، في الوقت الذي يرغب فيه العملاء بأعلى جودة و أقل سعر “كما في حالة متابعي بي إن سبورتس مثلاً” يسعى الملاك إلى تخفيض التكاليف قدر الإمكان و ذلك عبر رفع الأسعار، و ربما بعض الأحيان تخفيض الجودة، و ذلك ليحصلوا على التعويض اللائق مقابل أموالهم و جهودهم. بالتالي، يمكن أن نستنتج أنه من المستحيل على المنظمة إرضاء جميع رغبات و أهداف جميع أصحاب المصلحة. و لهذا السبب، تتولى المنظمات، عن طريق إداراتها و خاصة الرئيس التنفيذي، مهمة إرضاء مصالح و رغبات أصحاب المصلحة جميعاً على الأقل في الحد الأدنى.

أصحاب المصلحة في الشركات لهم إسهام فيها، و ينتظرون مقابلاً منها، فهناك أصحاب مصلحة داخليين و خارجيين
أصحاب المصلحة الداخليين و الخارجيين، و مدى إسهام كل منهم، و التعويض أو العائد الذي يرغبونه

نظرية الوكالة و مفهوم الحوكمة

في المنظمات الحديثة، عادة يقوم الملاك بتوكيل الإدارة لاستثمار أموالهم و إدارة الشركة، و ذلك عبر اختيار الرئيس التنفيذي، و الذي بدوره يكون مسئولا عن اختيار الطاقم الإداري و يكون المسئول الأول عن إدارة الشركة. و يتم ذلك عبر قيام الملاك (أصحاب الأسهم) عبر الجمعية العمومية أو مجلس الأمناء أو مجلس الإدارة باختيار الرئيس التنفيذي للشركة، و الذي يعتبر الشخصية الأهم و الأقوى فيها. و هذا هو ما نعنيه بنظرية الوكالة و التي يتم فيها فصل الملكية عن الإدارة. السبب في ذلك هو أن الملاك قد لا يمتلكون المهارات الإدارية و التنظيمية اللازمة لحسن الإدارة، بالتالي يوكلون تلك المهمة إلى المدراء. إلا أنه أحياناً قد لا تعمل الإدارات في صالح الملاك، و إنما في صالح ذواتهم و مصالحهم الشخصية. و قد شهد تاريخ المنظمات العديد من الفضائح و الكوارث التي تسبب فيها المدراء التنفيذيين بسبب تلاعبهم في الإدارة و في استثمار أموال الملاك. و لهذا السبب، جاء مفهوم الحوكمة، و الذي يعني إرساء الأسس و الضوابط و القوانين و اللوائح القانونية و الأخلاقية التي تنظم مهام و وظائف و سير و سلطة و مسئولية كل من الملاك و الإدارة العليا، بحيث أن يعمل الكل بانسجام في سبيل تحقيق الأهداف المشتركة. يمكننا اعتبار الحوكمة أحد الأشكال المتقدمة للرقابة الإدارية، و التي تناولناها من قبل في منشور سابق ضمن الكتاب الأول بالقناة، كتاب الإدارة 2015.

نظرية الوكالة و الحوكمة الهدف منها هو توفير أفضل الممارسات الإدارية مع إرساء الضوابط و المحددات اللازمة
نموذج لهيكل تنظيمي إداري يوضح فصل الملكية عن الإدارة – نظرية الوكالة

هذا ما لدينا أصدقائي في لقاء اليوم. شكراً جزيلاً على المتابعة و الدعم. بهذا اللقاء نكون انتهينا من الجزء الأول من هذا الكتاب. نحب أن ننبه على وجود تغيير في سياسة و طريقة إنتاجنا في القناة، و هو أنه سنقوم في أغلب الأسابيع، ابتداء من هذا اللقاء، بعرض و نشر فيديو و منشور واحد فقط في الأسبوع، حيث نبدأ بالفيديو و المنشور العربي، ثم الأسبوع الذي يليه الفيديو و المنشور الإنجليزي المختصر (و ليس كما السابق حين كنا نعرض كلاً من الفيديو و المنشور العربي و الإنجليزي المختصر بذات الأسبوع)، و ذلك نظراً لضيق الوقت و الانشغالات الكثيرة. و لهذا، اللقاء القادم بإذن الله نستعرض ذات الموضوع باللغة الإنجليزية ضمن القسم الإنجليزي بالموقع. واصلوا دعم القناة بكل قوة حتى تتمكن من الاستمرار في تقديم رسالتها بأعلى جودة و كفاءة. لقاؤنا كل خميس، اشتركوا بالقناة في اليوتيوب و فعلوا جرس التنبيهات هناك. اتبعونا، اعملوا لنا إعجاب و لايك و تعليق، تفاعلوا معنا و انشروا القناة على أوسع نطاق لجميع منصات تواصلنا الإلكترونية

14 thoughts on “نظرية المنظمات و البيئة

  1. Pingback: التسعير في التسويق - الإدارة عن جدارة - Management with Merits %

  2. Pingback: حاجات و رغبات العملاء - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  3. Pingback: الإدارة المالية - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  4. Pingback: إدارة الموارد البشرية - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  5. Pingback: أزمة برشلونة و ميسي - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  6. Pingback: مكدونالدز تحارب العنصرية - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

    • Navigator Post authorReply

      Hello Sir/Madam. Thank you so much for your comment & compliment. I’m extremely glad & proud of that. I strongly recommend you to join the mail list of the website, as well as subscribe to our YouTube Channel (https://www.youtube.com/manwim) to get our latest updates, which can be done simply by clicking on the social media icons on the top (also you can follow us at Facebook & Instagram via the same icons at manwim2019). Please spread the word and widely share the channel. Thanks again for your interest.

  7. Pingback: هدية رمضان 2020 - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  8. Pingback: التصميم التنظيمي - الهيكل - الإدارة عن جدارة - Management with Merits

  9. Larryunjub Reply

    Inexpensive Essay Composing provides you with top, personalized and best rated rated essays using the web at budget friendly rates | Our knowledgeable essay writers ensure wonderful top quality with 24/7.

    • Navigator Post authorReply

      Hello Sir/Madam. Thank you so much for wonderful comment and compliment. It’s my honor to have such loyal and prestigious fans like you. For your information, this website represents Management with Merits Channel (MANWIM) which provides outstanding managerial and leadership content that helps our viewers to prosper and achieve their goal. Thus, we reflect our slogan “Manage to Prosper”. Please note that we usually produce each Thursday at our primary platform “YouTube: https://www.youtube.com/manwim“, and then we accordingly update this website either on the same day (Thursday) or the next one (Friday). Finally, I strongly recommend you to join the mail list of the website, as long as subscribe to our YouTube Channel (https://www.youtube.com/manwim) to get our latest updates, which can be done simply by clicking on the social media icons on the top (also you can follow us at Facebook & Instagram via the same icons at manwim2019). Thanks again for your interest.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *